تعريف وتوضيح ونبذه عن الشماغ والغتره Keffiyeh او Yashmagh او Ghutra من الكويت نبدأ

الناس ما صدقه في توضيح هذي اللبسه لحد الان والكل يقول مأخوذه من شخص يدعي شماغر
وهنا نبذه عنه
وغير صحيح كما قالوا انه يفرش " سفره مقاربه لبنقش وتربيع ولون الشماغ
ولا انا مصدقهم
واكثر ما قالوا هذا الكلام حولـ ؟
اصل الشماغ الذى يلبسه الرجال من اين اتى اليكم الحقيقه ....عندما جاء المستعمر
الإنجليزى الى بلاد المشرق العربى والجزيرة العربية
كانوا يتناولون طعامهم على طاولات ويفرشون تلك الطاولات بقطعه من القماش
المقلمه مربعات وملونه
وكان يقوم بخدمتهم بعض العرب
واهدوا الى من كان يقوم بخدمتهم من العرب بعض من هذه السفر
ووضعها العرب على رؤسهم لتقيهم حراره الشمس
واسم المستشرق الانجليزى ( شماقر)
وعندما رأى ذلك الإنجليزى ان العرب يتهافتون على هذه السفر
ويستخدمونها لباس لهم قام بإحظار عدد كبير منها بغرض المتاجرة
ويلاحظ الان ان الشمغ صناعه انجليزيه فى الأساس!!. وبقدرة قادر
تحولت تلك السفر الى رمز وطني لمن يلبس عند بعض الدول العربية؟
وانا اقول كذبو" لان هذا اللبس للخليج والعرب ويختلف اللبس والالوان وهنا راح نشرح لكم
الكوفية أيضاً تعرف بالغترة أو الشماغ أو الحطّة أو المشدة أو القضاضة هي لباس للرأس يتكون من قطعة قماشية تصنع بالعادة من القطن أو كتان ومزخرفة بالوان عديدة أشهرها اللون الأحمر والأبيض والأسود والأبيض، مربعة الشكل ويتم ثنيها على الغالب بشكل مثلث وتوضع على الرأس وأحيانا على الكتف
تاريخ الشماغ
وردت كلمة يشماغ في اللغة السومرية والتي هي في الأصل مقطعين هما: اش ماخ: تعني غطاء الرأس  يعتقد باحثون في الملابس التقليدية للشعوب بإن النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة ويعتقد أنها هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة
القماش
الاشمغة المتوفرة في الأسواق تصنع من أحد أصناف الخيوط التالية:
خيوط قطنية بالكامل (100% قطن)
خليط من خيوط القطن والبوليستر
خيوط بوليستر 100%
وتعد الخيوط القطنية أفضل الخيوط لصناعة الشماغ لمظهرها وأدائها المميز. وما يجعل من الشماغ فاخراً وعالي الجودة هو مواصفاته الأساسية التالية:
100% قطن صافي
قطن طويل التيلة
خيوط قطنية محررة
خيوط قطنية محروقة السطح
خيط مزوي
هناك الكثير من العوامل التي تحدد جودة الشماغ والغترة من أهمها التالي:
الخامة السيئة للشماغ ونوعية الخيوط المستخدمة
الشطط وعدم تطابق الاطراف عند الشراء أو بعد الاستخدام والغسيل
نضوح اللون الأحمر (للشماغ) عند الغسيل (صباغة سيئة)
اصفرار الشماغ بعد الاستعمال
الكرمشة والتجعد عند لبسه
زوال لمعة الشماغ بعد الغسيل
ثقل وزن الشماغ
عدم وجود دقة في النسيج
تسمية الشماغ في الدول العربية
يدعى الشماغ العربي في عدة دول في شمال الجزيرة العربية -أي المشرق العربي، بالكوفية أو الحطّة (وخاصة في فلسطين)، بينما يدعى باسم شماغ في منطقة الجزيرة العربية والأردن والعراق بينما تسمى بالغترة في الإمارات واليمن والكويت والبحرين و قطر
الشماغ عادة يتكون من قماش أبيض من القطن الرفيع وعليه نقوش مستطيلة أو مربعة الشكل باللون الأحمر (وهو المعتاد في السعودية ودول الخليج العربي وبادية الشام والعراق)، اما النقشة باللون الأسود فهو الدارج في فلسطين والعراق وسوريا
الكوفية رمز لثقافة المقاومة

اشتهر ياسر عرفات بوضع الكوفية البيضاء المقلمة بالأسود على رأسه بشكل دائم، وكانت الكوفية مقرونة بالفدائي وسلاحه، وكانت توضع لإخفاء ملامح الفدائي. ونتيجة لذلك أصبحت تلك الكوفية رمزا وطنيا لنضال الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، واتخذتها حركة فتح شعارا لها ووضعتها على شعار الحركة (درع العاصفة). اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض ولوقايته من حر الصيف وبرد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة القوات البريطانية في فلسطين، وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن وذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الإنجليز بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الإنجليز صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب وشيوخ القرية والمدينة لبسها كذلك المغني اللبناني راغب علامة في كليب "سر حبي
الكوفية في الثقافة العربية
كانت الكوفية رمزا للرجولة والأناقة قديما، وخلال العصر العثماني تميز العامة بوضعها على أكتافهم وسكان الريف على رؤوسهم، بينما كان الأعيان يضعون الطربوش. أما الآن فأصبحت شهرة الكوفية عالمية لا عربية فقط، فقد ارتدى هذه الكوفية كثير من الفنانين العرب والعالميين. إضافة إلى ذلك، انتشرت الكوفية في البلدان الغربية بين الشباب إلى حد ما
وتجسيدا لقيمتها التاريخية، ظهرت الكوفية في أعمال دريد لحام الفنية، حيث كان يضعها الفنان ناجي جير على كتفه باستمرار. كذلك ظهرت الكوفية على كتف جيل الشباب في مسلسلات البيئة الشامية مثل باب الحارة وأهل الراية وليالي الصالحية
مشاهير عالميون استخدموها
تستعمل الكوفية في الأعمال الفنية الغربية للدلالة على العربي. وفيما يلي بعض الحالات على سبيل المثال لا الحصر:
وضعها الممثل تشارلي شين في فلمه فقمات البحرية (بالإنكليزية: Navy Seals) عام 1990
في فيلم إنديانا جونز (بالإنكليزية: Indiana Jones and the Last Crusade) الممثل هنري جونز لبسها في أواخر الفيلم
في برنامج توب غير الممثل Jeremy Clarkson لبسها في إحدى الحلقات
ومغني الراب المشهور كانييه ويست Kaney West في فيديو كليب بوت اون مع يونغ جيزي young jeezy
في فيلم المومياء the mummy 1999 الممثل Beni Gabor لبسهاباللون الأخضر
المغني كريس براون Chris Brown مغني الار اند بي لبسها في فديو كليب نو اير No Air مع جوردن سباركس Jordin Sparks
المغني الأمريكي لوب فياسكو Lupe Fiasco مغني الراب يظهر في موقعه وهو يلبسا
الممثل روب شنايدر في فلم Click وغيرهم من الممثلون مثل شارو خان
التخصصات
yashmagh, shemagh, ghutra
موقع إلكتروني
http://www.rf-textile.com 
 
المجال
النسيج
النوع
صاحب عمل حر
المقر الرئيسي
chengdong 2412,xiuzhou Jiaxing, Zhejiang 314000 الصين
حجم الشركة
51-200 من الموظفين
تم التأسيس
1990
العقال هو مايوضع على راس الرجل فوق اليشماغ او الغترةاو الكوفية ( السوسية) يصنع من صوف الماعز ولونه غالبا اسودمازال يكافح التحضر والمدنية التى طغت على الجيل العربى الجديدبعد بدأ بالتحول التدريجى الى اللبس الغربى يقال ان هناك ثلاث قصص لاختراع العقال العربي
القصه الاولىعندما سقطت الأندلس العربية في ايدى الأسبان وصل الخبر لبلاد الشام فعم الحزن الشديد وانتشر الغضب بين الناسلتخاذل الرجال عن نصرة اخوانهم فقامت النساء بقص جدائلهن ورمينها فى وجوه الرجال الذين ربطوها على رؤسهم فوق الغترة او الكوفيه تعبيرا عن حزنهم وندمهم اضافة الى ان بعض الرجال ربطوا بعضها على شكل لجام للخيل لان الخيل التى لم تهب لنصرة الدينخيل ذليلة ومهانة…..ومع مرور الوقت اصبحت عادة بين الرجال والنساء ثم اقتصر لبسه على الرجال فقط وتطورت العصابه فصارت تصنع من شعر الماعز ثم من الخيوط المغزوله والمصبوغه بالاسود رمزا للحزن على الاندلسو يقال ان لونه كان ابيض وبعد سقوط الأندلس تحول الى اللون الأسود
القصه الثانيةان ( الخليفة العباسي ) طلب ان يضع كل رجل في دولتـــــــــه على راسه عصابة سوداء من القماش حزناً عــــلى سقوط الأندلس
القصه الثالثة
العقال كلمة اتت من عقال الناقة وعقال الناقه عبارة عن حبل يلف على شكل دائرتين تقريبا ويربط به ركبة البعير أو الناقة ليمنعه من المشى وإذا ركب عليه صاحبه أخذ العقال ووضعه على رأسه حتى يصل إلى المكان الذي يريده ثم ينيخ الناقةويضع عقالها مرةأخرى في ركبتها
وأرجعت بعض الروايات أن السبب الحقيقي في لبس العقال عند العرب، خاصة في بلاد الشام ومن ثم في الجزيرة العربية، انه عندما طرد العرب من الأندلس قبل أكثر من 500 عاما، قام العرب المسلمون في الشام بعصب رؤوسهم بقطع من القماش الأسود، وذلك تعبيرا عن الحزن العميق لضياع الأندلس، وما أصاب المسلمين من قتل وطرد آنذاك. وتوارثت الأجيال تلك العصابة السوداء، وتحولت مع مرور الوقت إلى العقال بالشكل الذي هو عليه اليوم، وصار من مقومات اللباس العربي. وبالرغم من نظرة البعض بأن تكون كلمة المعصب هي التي تطلق على العقال المعروف الآن، هي الاقرب والانسب، فضلا عن ان الرأس يعصب ولا يعقل ، مستدلين بما جاء في التاريخ ان اول من لفّ الرأس بالمعصب هم عرب الاندلس، إلا أنه أصبح من المتعارف عليه استخدام لفظ كلمة عقال رغم انها تعني في اللغة (الحبل الذي توثق به احدى ساقي الجمل
وعرف العرب قديما العديد من الفوائد للبس العقال، حيث كانوا يعصبون الرؤوس بخيوط مصنوعة من القطن لكل من يشعر بالصداع، الى ان اخذ العقال في زماننا الحاضر بعدا اخر، حيث أصبح مكملا للباس الشعبي ….
والعقال هو نوع من الملابس يستعمله الرجال في الوطن العربي وخصوصاً شبة الجزيرة العربية وهو جزء من اللباس الشعبي للرجل، ويصنع عادة من صوف الماعز. ويلبس فوق اليشماغ أو الغترة
نبذه تاريخيه
عرف عن العرب قديما استخدام العمامه وربطها على الرأس، أو استخدام قطعة من القماش كعصابة وربطها على الرأس. وحسب الروايات أن سبب أصل ارتداء العرب للعقال يعود إلى أنهم كانوا يستخدمون العقال لعقل البعير وكانوا يضعونه فوق روؤسهم في حال المشي بالجمال ومن هنا بدأ لبس العقال
صناعته«يصنع العقال عادة من خيوط منسوجة من صوف الماعز وهو المشهور عند العرب في الأزمنة السابقة، فيما تطورت صناعة العقال »

هذا ماقاله جميع كتاب العرب الى يومنا هذا ولكن الفت نظر القاري المحترم انما العقال لاول مرة وجد في عيلام وكان نوع من العقيدة الميثريداتية (تقدس النجوم والقمر) لانهم كانوا يعتقدون ان القمر هوالمركز المدور ويدور الكون من حوله ونجمة الشمال هي نجمة الاعتدال فلهذا صمموا العقال بشكل مدور وله خيوط طوال ونجمه تشبه نجمة الشمال. نرى لاول مرة قبل السومريين ،الاكديين البابليين، الاشوريين، النبطيين، والمصريين نجد في المنحوتات الاثرية في السوس ان جنود عيلام في الحروب يستعملون العقال كرمز لإلاه السماء وهذا يدل على ان اول من ابدع العقال هوالعيلامي
والشاهد على ذلك كتاب
(يافته هاي تازه ايران باستان.والتر هنس .ص.114 ص 104 .ص106.ص135
(باستان شناسي عيلام .دانيل باتس .ص.463.ص434.ص394ص.113.ص 455.ص.291و290.ص286.ص
( شوش شش هزار ساله.پی یر امیه.ص.120.ص.58.ص133ص147.164

إرسال تعليق

0 تعليقات